الثلاثاء، 29 ديسمبر 2015

(( شــــــاعــــــــــر وقـصــيــــــــدة )) ورائد من رواد حركة التجديد في الشعر الحـر في العصر الحــــديث مــــــع .. (( الشاعر/ صـلاح عبــد الصــبور )) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ اعداد الشاعر/ سيد غيث ... ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

❊<٠>❊ بسم الله الرحمن الرحيم ❊<٠>❊
٠
اهــــلا ومرحبــا بكـم احبتــــي الغوالــــي مع البرنامج
الاسبــــوعـــي .. (( شــــــاعــــــــــر وقـصــيــــــــدة ))
ورائد من رواد حركة التجديد في الشعر الحـر في العصر
الحــــديث مــــــع .. (( الشاعر/ صـلاح عبــد الصــبور ))
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اعداد الشاعر/ سيد غيث ...
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
٠
٠
**المقــــــــدمــــــــــــــة :-
٠------------------٠
٠
*ولدت الحداثة الشعرية العربية متزامنة مع الفترة التي انبثقت عنـها حركات
التحرر وذلك عقب (الحرب العالمية الثانية) وخرجـــت لنا التجـــــارب الشعرية
والحداثة في الشعر العربي وتمخضت التجارب و تمحــــورت حـــــول الانسان
وعما يتدفق في اعماقه من مشاعر ..وافكار ورؤى في محاولة رصد انتصاراته وانكساراته وعلاقته ايضا بالكون والحيـــــاة والتفاعـــــل مع مجرياتها ومن هنا
نستطيع ان نقول ان التجربة الشعرية هي تجربة انسانية في بعدها الاعمق ويعتبر الشعر نافذة تطل على الحياة الاجتماعــــية يعبر من خلالها عن آلامها وتطلعاتها وبذلك اخذت مدارس الحداثة الشعرية على مسؤلية محاولة تمثيل وفهم روح العصر الحديث .. ومن هنــــا ندراك ان الانسان وتجربته الحياتية هو
المحور الذي يدور حوله الابداع في شعـــــر(صلاح عبد الصـبور) فهو يحاول ان
يكشف لنا عن مهية الانسان ..ووعي الانسان لذاته هو بمثابة نقطة الانطلاق الكبري في كشف الحقائق عن النفس البشرية التي عجز في كشف اسرارها الفلاسفة والشعراء .
*وعليه نقول بان الذات او استبطانها يؤدي بالشاعر الى صياغة تجربة تنطلق
من الذات لكنها تهدف في نهاية الامر الى التواصـــل مع الآخــــر وبذلك تغدو
القصيدة جسرا بين الذات والآخر وهذا ما يجعـــل القصيــــدة عند ( صلاح عبد
الصبور ) قصيدة ذاتية وموضوعية في الوقـــت ذاتــــه وهــذا مـا مميزه وجعله
( فيلسوف المسرح الشعـري) ..( ورائد من رواد الحــــداثة في شعر التفعيلة)
ماجعل اسمه يخلد لتفخر به مكتبة الادب العربي في عصرنا الحديث .
٠--------------------------------------------٠٠٠
٠------------------------------٠٠
**(( صلاح عبد الصبور )) **
٠٠===========٠٠
** الاســـــــم :...............
= (محمد صلاح الدين عبد الصبور يوسف الحواتكى).. ويعد (صلاح عبد الصبور)
أحد أهم رواد حركة الشعر الحر العربي ومن رموز الحداثـــة العربيــــة المتأثرة
بالفكر الغربي كما يعدّ واحداً من الشعراء العرب القلائل الذين أضافوا مساهمة بارزة في التأليف المسرحي وفي التنظير للشعر الحر.
**المــــــــــولد :...............
= وُلد الشاعر (( صلاح عبد الصبور عام ١٩٣١)) بمدينة الزقـــازيق فـي إحدى
قرى شرقيّ دلتا النيل وتلقى تعليمه في المــدارس الحكومية ثم درس اللغة العربية في (كلية الآداب بجامعــــة فؤاد الأول)..(جامعـة القاهرة حاليا ) وفيــها
تتلمذ على رائد الفــكر الشــــيخ (أمين الخولي) الذي ضم تلميذه النجيب إلى جماعــة (الأمناء) التي كوّنها ثم انتقل إلى (الجمعية الأدبية) التي ورثت مهام الجماعة الأولى .
وكان للجماعتين تأثير كبير على حركة الإبداع الأدبي والنقدي في مصر .
*عبد الصبور عضو بجماعة الامناء الادبية للشيخ (امين الخولي).(٣)
٠--<>----------------------------------<>---٠
*التحق بكلية الآداب جامعة القاهرة قسم اللغة العربيـــة في عام١٩٤٧م
وفيها تتلمذ علي يد الشيخ أمين الخولي الذي ضمــه إلى جماعة (الأمناء)
التي كوّنها ثم إلى (الجمعية الأدبية) التي ورثت مهام الجماعة الأولى. كان للجماعتين تأثير كبير على حركة الإبداع الأدبي والنقدي في مصر.
* (عبد الصبور) يلتقي مع عبـــــد الحلـــيم على
مقهى الطلبة ويثمر اللقاء بقصيدة (( لقــــــــاء))
٠٠------------<><>------------٠٠
*على مقهى الطلبة في الزقازيق تعرف على أصدقاء الشباب ومنهم الشاعر الغنائي (مرسى جميل عزيز) و(المطرب عبد الحليم حافظ) وطلب عـبد الحليم حافظ من صلاح أغنـــية يتقدم بها للإذاعة وسيلحنها لـــه كمال الطويل فكانت قصيدة لقاء. تخرج صلاح عبد الصبور عام ١٩٥١م وعين بعـد تخرجه مدرسا في المعــــاهد الثانوية ولكنه كان يقوم بعمله عن مضض حيث استغـــرقته هواياته الأدبية.
* عبد الصبور يتاثر بشعراء الصعاليك العرب وفلسفة شعراء الغرب
<><>----------------------------------<><>
* تأثر (صلاح عبد الصبور ) بشعر الصعاليك إلى شعر الحكمة العــــربي مروراً
بسيَر وأفكار بعض أعلام الصوفيين العرب مثل (الحلاج).(١)(وبشر الحافي).(٢)
كما استفاد الشاعر من منجزات الشعر الرمزي الفرنسي والألماني والشعر الفلسفي الإنكليزي.
*عمل (صلاح عبد الصبور) يعمل مستشارا
ثقافيــــــا لسفـــــارة مصــــر ببـــلاد الهند
٠٠<>---------------------<>٠٠
*انتقل(صلاح عبد الصبور ) إلى وزارة الثقافة فعمل بإدارة التأليف والترجمـــة
والنشر ثم رئيسًا لتحرير مجلة السينما والمسرح وبعدها نائبًا لرئيس تحرير
(مجلة الكاتب) .
* وعمل مستشارا ثقافياً لسفارة بلاده في(الهند) بل أستــــفاد خلالهـــا
من كنوز الفلسفات الهندية ومن ثقافـــات الهند المتـــــعددة وكذلك كتابات
(كافكا السوداوية) هذا إلي جانب تأثره بكتاب (مسرح العبث) كما ذكر ذلك
بنفسه في تذيل مسرحيته(( مسافر ليل )).
**(( موهبتــــــــه وشاعريتـــــــه ))**
<>===============<>
*ظهرت موهبة الشعر عند (صلاح عبد الصبور ) في سن مبكرة وكان ذلك في مرحلة دراستة الثانوية واخذ ينشر قصائده في مجلة الثقافة القاهـرية والآداب البيروتية وكان صلاح عبد الصبور مهتما بقراءة كتب الفلسفة والتاريخ كما اهتم بقراءة الادب العربي والعالمي وهذا ما بلور شخصيتـــه الادبية .. ونبــوغه في
كتابة فنيات المسرح الشعري فكان رائدا لهذا الفن المركب الذي يشمل فنون المسرح .. وابداع الشاعر .
*وتميز الشاعر المجدد ((صلاح عبد الصبور)) بموهبــة شعرية فريدة لما يتمتع
به من ثقافات مختلفة وإطلاع على العديد من الألــوان الشعرية المختلفة من
شعر الصعاليك إلى شعر الحكمة العربي مروراً بأفكار بعـــض أعلام (الصوفيين العرب) كابن ( الحلاج) وغيرهم وبدأ (عبد الصبور) في نشر أشـــــعاره بالصحف
وزادت شهرته بعد نشره قصيدته ((شنق زهران)) خاصة بعد صدور ديوانه الأول الناس في بلادي"
** (( اشهــــــر اعمالـــــــه الشعــريــــة )) **
٠٠٠ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ٠٠٠
*تطور المسرح الشعري على يد(صلاح عبد الصبور) بشكل ملحـــوظ وكــــان
السبب الرئيسي فى ذلك اتصاله بالمسرح العالمى الــــذي لــم يكن اتصالاً
عاديًا إنما عن وعي ونفاذ بصيرة وثقافة غزيرة بالإضافة إلى الموهبـة الفريدة.
*لقد تميز الابداع المسرحي عند (( صلاح عبد الصبور)) بنبرة سياسية ناقدة لكنها لم تسقط في الإنحيازات والانتماءات الحزبية مطلقا ولكنه كان تعبير عن انفعالات الشارع ..والمواطن ..والمعاناة الحياتية فخرج ذلك في معظم كتاباته الشعرية والمسرحية .
**(( مقتطفــــات من اعمالــــة الشعريــــة )) **
<>========٠٠٠٠٠========<>
** يقول (( صلاح عبد الصبور ))في قصيدته ( احلام الفارس القديم )..
لو أننا كنّا كغُصنيْ شجره ..!!
الشمسُ أرضعتْ عروقَنا معا
والفجرُ روّانا ندىً معا
ثم اصطبغنا خضرةً مزدهره
حين استطلنا فاعتنقنا أذرُعا
وفي الربيع نكتسي ثيابَنا الملوّنه
وفي الخريف نخلعُ الثيابَ، نعرى بدَنَا
ونستحمُّ في الشتا يدفئنا حُنوُّنا!
لو أننا كنا بشطّ البحر موجتينْ
صُفِّيتا من الرمال والمحارْ
تُوّجتا سبيكةً من النهار والزبدْ
أَسلمتا العِنانَ للتيّارْ
يدفعُنا من مهدنا للحْدِنا معا
في مشيةٍ راقصةٍ مدندنه
تشربُنا سحابةٌ رقيقه ..!
تذوب تحت ثغر شمسٍ حلوة رفيقه
ثم نعودُ موجتين توأمينْ
أسلمتا العنان للتيّارْ
في دورة إلى الأبدْ..
من البحار للسماءْ
من السماء للبحارْ !
لو أننا كنا بخَيْمتين جارتينْ
من شرفةٍ واحدةٍ مطلعُنا
في غيمةٍ واحدةٍ مضجعُنا
نضيء للعشّاق وحدهم وللمسافرينْ
نحو ديارِ العشقِ والمحبّه
وللحزانى الساهرين الحافظين مَوثقَ
الأحبّه ..!!
وحين يأفلُ الزمانُ يا حبيبتي
يدركُنا الأفولْ
وينطفي غرامُنا الطويل بانطفائنا
يبعثنا الإلهُ في مسارب الجِنان دُرّتينْ
بين حصىً كثيرْ
وقد يرانا مَلَكٌ إذ يعبر السبيلْ
فينحني، حين نشدّ عينَهُ إلى صفائنا
يلقطنا، يمسحنا في ريشه، يعجبُه بريقُنا
يرشقنا في المفرق الطهورْ !
لو أننا كنّا جناحيْ نورسٍ رقيقْ
وناعمٍ، لا يبرحُ المضيقْ
مُحلّقٍ على ذؤابات السُّفنْ
يبشّر الملاحَ بالوصولْ
ويوقظ الحنينَ للأحباب والوطنْ
منقاره يقتاتُ بالنسيمْ
ويرتوي من عَرَقِ الغيومْ
وحينما يُجنّ ليلُ البحرِ يطوينا معاً.. معا
ثم ينام فوق قِلْعِ مركبٍ قديمْ
يؤانس البحّارةَ الذين أُرهقوا بغربة الديارْ
ويؤنسون خوفَهُ وحيرتهْ
بالشدوِ والأشعارْ
والنفخ في المزمارْ !
لو أننا ..
لو أننا..
لو أننا.. وآهِ من قسوةِ «لو» ..!!
٠--------------------------٠
** ويقول في قصيدته ( ذلك المساء) **
٠===================٠
حدثتموني عن سنابك مجنحه ..!
تفتق الشرار في أهلـّة المآذن
عن عصبة من السيوف لا تفـل
قد أُغمدت في الصخر لاتـُسل
إلا إذا قرأتم دونها أسماءكم
ياعصبة الأماجد
الأشاوس ..
الأحامد ..
الأحاسن ..
وقلتم:
يا أيها المُغني غننا
مُسـَمل العينين في حضرتنا
لحناً يثير زهونا
ويذكر انتصارنا
(إذا تحين ساعة موعودة
نغيم في أشراطها
لم تنخلع عن غيمها إلا لنا
الساعة التي تصير فيها خَوذةَ الشيطان
كأسا لخمر سيد الفرسان .
٠--------------------------------٠
**ويقول (عبد الصبور ) في قصيدة إليّ غرباء ))**
٠=======================٠
إليّ .... إليّ يا غرباء يا فقراء يا مرضى..!!
كسيري القلب والأعضاء ، قد أنزلت مائدتي
إليّ ... إليّ ..
لنَطْعَمَ كسرة من حكمة الأجيال مغموسه
بطيش زماننا الممراح
نُكسِّر، ثم نشكر قلبنا الهادي
ليرسينا على شط اليقين، فقد أضل العقل مسرانا
إليّ إليّ ..
أنا، طوفت في الأوراق سواحاً، شبا قلمي
حصاني، بعد أن حلمت بي الأوهام والغفله
سنين طوال في بطن اللجاج وظلمة المنطق
وكنت إذا أجن الليل واسنخفى الشجيونا
وحنّ الصدر للمرفق ..
وداعبت الخيالات الخليينا
ألوذ بركني العاري بجنب فتيلي المرهق
وأبعث من قبورهم عظاماً نخرة ورؤوس
لتجلس قرب مائدتي، تبث حديثها الصياح والمهموس
وان ملت، وطال الصمت لا تسعى بها أقدام
وان نثرت سهام الفجر تستخفي كما الأوهام
وقالت:
بأن النهر ليس النهر، و الإنسان لا الإنسان
وأن حفيف هذا النجم موسيقى
وأن حقيقة الدنيا ثوت في كهف
و أن حقيقة الدنيا هي الفلسان فوق الكف
وأن الله قد خلق الأنام ، ونام
و أن الله في مفتاح باب البيت
ولا تسأل غريقاً كُبّ في بحرٍ على وجهه
لينفخ بطنه عشباً وأصدافاً وأمواها ..
كذلك كنت ..
وذات صباح ..
رأيت حقيقة الدنيا
سمعت النجم و الأمواه والأزهار موسيقى ..
رأيت الله في قلبي
لأني حينما استيقظت ذات صباح ..
رميت الكتب للنيران، ثم فتحت شُباكي
وفي نفس الضحى الفواح ..
خرجت لأنظر الماشين في الطرقات، والساعين للأرزاق
وفي ظل الحدائق أبصرت عيناي أسراباً من العشاق
وفي لحظة ..!
شعرت بجسمي المحموم ينبض مثل قلب الشمس
شعرت بأنني امتلأت شعاب القلب بالحكمه ..
شعرت بأنني أصبحت قديساً
وأن رسالتي ..
هي أن أقدسكم..!!
٠--------------------------------٠
**(( ومن قصيدته ( دموع على ضريح القلب))**
٠=======================٠
جنوب .. ياجنوب ..!!
يامرتع الظباء
ياموئل الحبيب
يازهرة ً فواحةً
تحبها القلوب
جنوب أرضك كالجنان
ملأى بأنواع الحنان
وثراك مسك أدفر
ورباك من حب الجمان
والناس في صحرائك
كالورد في الروض المصان
<><><>
جنوب أنت في دمي
وفي إفترارة مبسمي
في ضحكتي .. في دمعتي
في مسحة الحزن التي
تغفو على شاطيء فمي
<><><>
جنوب أمي في رباك
وأبي هناك ...
على بساطٍ من ثراك
وأنا تسيل مدامعي
ويثور في صدري هواك
أنفاس أمي وأبي
في الجو تعبق كالعبير
وحديثهم كحنين حسونٍ حزين
يذوب مع همس الخرير
وأطيافهم بيضاء تبدو
كالملائك في السماء
كدعاء قديس ..
يرفرف بين هالات الضياء
في كل شيءٍ في الوجود أراهما
ربي سألتك أن تبل ثراهما
أتراهما .. ياحسرتي
يسمعان صدى النواح
والريح تعول في المساء
وفي الصباح
<><><>
جنوب لا تقس علي
فأنا حزين تائه
وهواك أغلى مالدي
هذا فؤادي
فوق سطح الطرس أهديه لكم
فتقبلوه ..
فهو آخر ماتبقى في يدي ...!!
٠-------------------------٠
**ويقول في قصيدته (زيارة الموتى)**
٠==================٠
زرنا موتانا في يوم العيد٠٠!!
وقرأنا فاتحة القرآن، وللمنا أهداب الذكرى
وبسطناها في حضن المقبرة الريفية
وجلسنا، كسرنا خبزاً وشجوناً
وتساقينا دمعاً و أنيناً
وتصافحنا، وتواعدنا، وذوي قربانا
أن نلقى موتانا
في يوم العيد القادم..
يا موتانا٠٠
كانت أطيافكم تأتينا عبر حقول القمح الممتدة
ما بين تلال القرية حيث ينام الموتى
و البيت الواطئ في سفح الأجران
كانت نسمات الليل تعيركم ريشاً سحرياً
موعدكم كنا نترقبه في شوق هدهده الاطمئنان
حين الأصوات تموت،
ويجمد ظل المصباح الزيتي على الجدران
سنشم طراوة أنفاسكم حول الموقد وسنسمع طقطقة الأصوات كمشي
ملاك وسنان ..
هل جئتم تأتنسون بنا.. ؟..
هل نعطيكم طرفاً من مرقدنا..؟..
هل ندفئكم فينا من برد الليل ..؟..
نتدفأ فيكم من خوف الوحده
حتى يدنو ضوء الفجر ..
ويعلو الديك سقوف البلدة
فنقول لكم في صوت مختلج بالعرفان
عودوا يا موتانا ..!
سندبر في منحنيات الساعات هنيهات
نلقاكم فيها، قد لا تشبع جوعاًن أو تروي ظمأ
لكن لقم من تذكار..
حتى نلقاكم في ليل آت..!!
مرت أيام يا موتانا مرت أعوام ..
يا شمس الحاضرة الجرداء الصلدة
يا قاسية القلب النار...
لم أنضجت الأيام ذوائبنا بلهيبك..
حتى صرنا أحطاب محترقات حتى جف الدمع الديان..
على خد الورق العطشان..
حتى جف الدمع المستخفي في أغوار الأجفان
عفواً يا موتانا..
أصبحنا لا نلقاكم إلا يوم العيد...
لما أدركتم انا صرنا أحطاباً في صخر الشارع ملقاة
أصبحتم لا تأتون إلينا رغم الحب الظمآن
قد نذكركم مرات عبر العام..
كما نذاكر حلماً لم يتمهل في العين
لكن ضجيج الحاضرة الصخرية..
لا يعفنا حتى أن نقرأ فاتحة القرآن..
أو نطبع أوجهكم في أنفسنا و نلم ملامحكم..
ونخبئها طي الجفن..
يا موتانا..!!
ذكراكم قوت اللقب..
في أيام عزت فيها الأقوات..
لا تنسونا .. حتى نلقاكم..
لا تنسونا .. حتى نلقاكم...!!
٠-----------------------------٠
**من قصيدته (( البحث عن وردة الصقيع)) **
٠=====================٠
أبحثُ عنك في ملاءة المساء ..!!!
أراك كالنجوم عاريه
نائمة مبعثره..
مشوقة للوصل والمسامره..
واقتداح الخمر والغناء ..
وحينما تهتزُ أجفاني
وتفلتين من شباك رؤيتي المنحسره..
تذوين بين الارض والسماء
ويسقط الاعياء..
منهمرا كالمطره..
على هشيم نفسي الذابلة المنكسره
كأنه الإغماء..
أبحث عنك فى مقاهي آخر المساء والمطاعم
أراك تجلسين جلسة النداء الباسم
ضاحكة مستبشره..
وعندما تهتز أجفاني
وتفلتين من خيوط الوهم والدعاء
تذوين بين النور والزجاج..!
ويقفز المقعدُ والمائدة الهباء
ويصبح المكان خاوياً ومعتماً
كأنه الصحراء .!!
أبحث عنك في العطور القلقه
كأنها ُتطل من نوافذ الثياب
أبحث عنك في الخطى المفارقه
يقودها إلى لاشئ ،لا مكان
وهم الانتظار والحضور والغياب
أبحث عنك في معاطف الشتاء إذ ُتلف
وتصبح الاجسام في الظلام
تورية ملفوفه ..!
أونصبا ً من الرصاص والرخام
وفي الذراعين اللتين تكشفان عن منابت الزغب
حين يـُهل الصيف .
ترتجلان الحركات الملغزه
وتعبثان في همود الموت والسموم والرخام
حين يدور العام..
أبحث عنك في مفارق الطرق
واقفة ، ذاهلة ، في لحظة التجلى
منصوبةً كخيمة من الحرير...
يهزها نسيم صيفٍ دافئ ..
أو ريح صبح ٍِ غائم ٍِ مبللٍ مطير
فترتخى حبالها ، حتى تميل في انكشافها
على سواد ظلي الاسير..
ويبتدي لينتهي حوارنا القصير..!!
ويقول ايضا في قصيدة له بعنوان (لحن)..!!
جارتي مدت من الشرفة حبلاً من نغم
نغم قاس رتيب الضرب منزوف القرار
نغم كالنار ..!
نغم يقلع من قلبي السكينه..
نغم يورق في روحي أدغالاً حزينه
بيننا يا جارتي بحر عميق.
بيننا بحر من العجز رهيب وعميق
و أنا لست بقرصان، ولم اركب سفينه
بيننا يا جارتي سبع صحارى..
و أنا لم ابرح القرية مذ كنت صبيا..
ألقيت في رجلَي الأصفاد مذ كنت صبيا
أنت في القلعة تغفين على فرش الحرير
و تذودين عن النفس السآمه..
بالمرايا الفارس الأشقر في الليل الأخير
(أشرقي يا فتنتي)..
(مولاي) .!!
( أشواقي رمت بي )
(آه لا تقسم على حبي بوجه القمر
ذلك الخداع في كل مساء
يكتسب وجهاً جديد ..
جارتي ! لست أميراً..
لا ، ولست المضحك الممراح في قصر الأمير
سأريك العجب المعجب في شمس النهار
أنا لا املك ما يملأ كفيّ طعاما
وبخديك من النعمة تفاح وسكر
فاضحكي يا جارتي للتعساء..
نغّمي صوتك في كل فضاء
و إذا يولد في العتمة مصباح فريد..
فاذكريني ..!!
زيته نور عيوني وعيون الأصدقاء
ورفاقي الطيبين..
ربما لا يملك الواحد منهم حشوَ فم
و يمرون على الدنيا خفافاً كالنسم
ووديعين كأفراخ حمامه..!
وعلى كاهلهم عبء كبير وفريد ..!
عبء أن يولد في العتمة مصباح جديد..!!
٠---------------------------------------٠
**((ويقول صلاح عبد الصبور في قصيدة ( رسالة سعيد))**
٠============================٠
يا سيدنا القادم من بعدى .!!
أنا أصغر من ينتظرونك فى شوق محموم
لامهنة لي ، إذ أني الآن نزيل السجن
متهما بالنظر إلى المستقبل
لكني اكتب لك..
باسم الفلاحين...
وباسم الملاحين...
باسم الحدادين..
وباسم الحلاقين
والحمارة والبحاره..
والعمال وأصحاب الأعمال
والأعيان وكتاب الديوان..!!
والبوابين وصبيان البقالين
وباسم الشعراء
وباسم الخفراء..!
والاهرام
وباب النصر
والقناطر الخيرية
وعبد الله النديم
وتوفيق الحكيم وألمظ
وشجرة الدر وكتاب الموتى
ونشيد بلادى بلادى
نرجو ان تأتى وبأقصى سرعة
فالصبر تبدد
واليأس تمدد..!
اما ان تدركنا الان
أو لن تدركنا بعد
حاشية: لاتنسى ان تحمل سيفك ..!!
٠٠<>--------------------------<>٠٠
٠
**(( اشهـــــــر اعمالــــــه المسرحــــــة ))**
٠<>====================<>٠
*لقد ثار صلاح عبد الصبور على المدارس (التقليدية الكلاسيكية) في
الشعر العربي ليبدأ السير في طريق جديد تماماً تحمل فيه القصيـدة
بصمته الخاصةزرع الألغام في غابة الشعر التقليدى الذي كان قد وقع
في أسر( التكرار والصنعة) فعل ذلك للبناء وليس للهدم فأصبح فارســا
في مضمار الشعر الحديث.
*ومن اشهر اعمالة المسرحية .((مسرحية ماساة الحلاج)).. فقد تناول
فيها شخصية ( المنصور بن حسين الحلاج )المتصوف الــذي عاش في
منتصف (القرن الثالث للهجرة ).
تتكون المسرحية من فصلين الأول يرمز الى قيمة(الكلمة الحرة) والفصل
الثاني يرمز الى حقيقة المـــوت وتعد هـــذه المسرحية حتى الآن أروع
مسرحية شعرية عرفهـــــا العالم العربي وهي ذات أبعـــــاد سياسية إذ
تدرس العلاقة بين السلطة المتحالفة مــع الدين والمعارضة كما تطرقت
لمحنة العقل وأدرجها النقاد في مدرسـة المسرح الذهني ورغـــــم ذلك
لم يسقط صلاح عبد الصبـــور الجانب الشعري فجاءت المسرحية مزدانة
بالصور الشعــرية ثريـــــة بالموسيقى..وبالفكر الحداثي الذي دمج مابين
الصوفيه والشاعرية والابداع الذي يتميز به صلاح عبد الصبور .
**(( مختارات من النص الاصلي ))**
٠٠===============٠٠
* الفصل الاول (( الكلمة ))..
٠-----------------٠
=(( المنظر الاول )) ..
*الساحة في بغداد . في عمق المشهد يتواجد جذع شجرة يتعامد عليـه
فرع قصير منها .لا يوحي المشهـــــد بالصـــلب التقليدي بل بجذع شجرة
فحسب معلق عليه شيخ عجوز .
التاجر/ انظر ماذا وضعوا في سكتنا .
الفلاح/ شيخ مصلوب .. وما اغرب ما نلقى اليوم.
الواعظ/ يبدو كالغارق في النوم .
التاجر/عيناه تنسكبان على صدره .
الواعظ/وكان ثقلت دنياه على جفنيه .. او غلبته الايام على امره .
التاجر/فحنا الجذع به .. وحدق في التراب .
الواعظ/ليفتش في موطىء قدميه عن قبره..
سوف اجعلها في الجمعة القادمة موعظتي في مسجد المنصور .
فلنسال هذا الجمع ..؟؟
يا قوم من هذا الشيخ المصلوب .
مقدم المجموعة / هو احد الفقراء .
الواعظ/ ومن قتله ؟؟
المجموعة / نحن القتلة ..؟!
الواعظ/ لكنكمو فقراء مثله .
المجموعة/هذا يبدو من هيئتنا .
مقدم المجموعة/انظر ..اني اعمى..اتسول في طرقات الكرخ .
=((جزء من المنظر الثاني ..بيت الحلاج ))
الحلاج وصديقة الشبلي يتحدثان وقد ارتدى كل منهما خرقة الصوفية
الشبلي/ يا حلاج اسمع قولي ..
لسنا من اهل الدنياحتى تلهينا الدنيا اسرعنا لله الخطو العجلان ..
فلما اضنانا الشوق الظمآن .
طرنا بجناحين .
ولمسنا اهداب النور .
هل نبصر عندئذ .
من قلب غمامتنا الفضية .
الا اشباحا حائلة تذوي في وهج العرفان
وظلال زائلة لا تمسكها الاجفان .
الحلاج/ لكن .. يا اخلص اصحابي نبئني ..
كيف اميت النور بعيني ..؟؟
هذي الشمس المحبوسة في ثنيات الايام .
تثاقل كل صباح ثم تنفض عن عينيها النوم .
الشبلي/ مهلا .. مهلا ..
بل انت الآن على حافة ان يظلم قلبك .
الحلاج / لا .. بل اني اتنور من راسي حتى قدمي .
الشبلي/ صمتا.. واليك جوابك كي تريد الى نفسك
هل تسالني من ذا صنع الفقر ..؟
من القى في عين الفقراء كلمات تفزع من معناها .
اليك جواب سؤالك .
الظلم ...!!
هل تسالني من صنع القيد الملعون وانبت سوطا في كف الشرطي.
واليك جواب سؤالك ..؟؟
الظلم ...!!
وماذا يفعل الإنسان إن جافاهُ مولاه..؟
يضيقُ الكون في عينيه يفقد ألفة الأشياء تصير الشمس في عينيه أذرعة
من النيران يلقى ثقلها المشاء ..
ليس الفقر هو الجوع إلى المأكل او العرى إلى الكسوة الفقر هو القهر
الفقر هو استخدام الفقر لاذلال الروح الفقر هو استغلال الفقر لقتل الحب
وزرع البغضاء..
** الفصل الثاني (( المـــــــوت ))٠٠
٠-----------------------٠
= المنظر الاول ..
سجن مظلم ينفتح بابه ليدخل منه الحلاج ويدفعه الحارس ..
الحارس/ ادخل يا اعدى اعداء الله .
الحلاج/ ليسامح الله فقد اعطيت الحلاج المسكين اعلى من قدره.
الحارس / ادخل .. لا تكثر في القول .. واجلس بين رفيقيك.
يدخل الحلاج فلا يكاد يبصر شيئا في الظلمة القاتمة .
الحلاج / يا صاحب هذا البيت .. هب ضيفك ورا حتى يكشف موضع قدميه.
او كحل بسنا ذاتك عينيه .
السجين الاول /هامسا لصديقة هذا رجل مافون .
يتوهم انا جئنا في مادبه او حفل .
الحلاج / نورا يا صاحب هذا البيت ..
السجين الثاني / اطلب من حارسنا الطيب مصباحا او حتى شمعة.
السجين الاول / لا يدري انا في قاع السجن .
السجين الثاني / لسنا في قصر الوالي .
السجين الاول/ او بيت القاضي .
الحلاج / يا صاحب هذا البيت .
قد ابطا عن عيني نورك .. ان كنت ترى ان استهدي بالظن خطواتي.
السجين الثاني / امعلم مسجد انت ؟؟
الحلاج لا .. كيف اعلم .
وانا لا اعلم .
السجين الاول/ وهو يقترب منه .. يقول من انت .؟
الحلاج/ اسمي الحلاج حسين بن المنصور .
السجين الثاني / ماذا تعمل ؟
الحلاج / اتامل يا ولدي .
السجين الاول / انت شاعر ؟
الحلاج / احيانا ..
السجين الاول/ هل تبحث في اسرار الكون ؟
الحلاج / بل اشهدها احيانا .
** المنظر الثاني ..
محكمة كبيرة ببغداد .. يراسها القاضي ابو عمر الحمادي .
ابو عمر/ بسم الله الهادي للحق
وعليه توكلنا
ندعوه ان يهدينا للعدل .
ويوفقنا ان ننهض بامانتنا .
ياحاجب ..
لم لم ياتوا بهذا الرجل المفسد حتى الآن ..؟
الحاجب / الشرطة ياتون به من باب خراسان.
وهم يلتمسون الطرق الخالية م العامة
حتى يتجنبوا اهل الفتنة .
ابو عمر / الفتنة ..
الآن عدو الله والسلطان يؤدب .
ابو عمر/ يا حلاج انت تلقي بذور الفتنة .
في افئدة العامة .
وعقول الدهماء .
الحلاج/ لا ... يا سيدي ..
بل ابغي لو مد المسلم للمسلم كف الرحمة .
ولهذا تتعرض للحكام .
من اهل الراي واصحاب النعمة .
الحلاج / لستم بقضائي .
ولذا لن ادفع عن نفسي التهمة .
اني ابيع صلواتي الي الله .
فلو اتقنت صنعة الصلوات لزاد الثمن .
وكنت به مشركا .. لا موحدا .
وحير قلبي سؤال ؟؟
ترى قدر الشرك للكائنات .
والا فكيف اصلي له وحده .
واخلي فؤادي مما عداه .
لكي انزع الخوف عن خاطري .
كي اطمئن ...
ابو عمر/ صمتا .. هذا كفر بين .
الحلاج / لا يفسد امر العامة الا السلطان الفاسد .
يستعبدهم ويجوعهم .
خلق الله الانسان على صورته في احسن تقويم.
فلماذا رد الى درك الانعام ؟
ابو عمر / ماذا يعني هذا الشيخ ؟؟
هل هذا ايضا من احوال الصوفية ؟
ام يستخفي خلف الالفاظ .
كي يخفي وجه جريمته الشنعاء ؟
الحلاج/ الله يصنفني حيث يشاء .
ابو عمر/ هذا الشي يقول:
الانسان شقي في مملكة الله ..!!
معنى ان الامة تشقى في ظل خلافة مولانا .
ويقول : ان الفقر يعربد في الطرقات .
الحاجب / مبعوث من عند وزير القصر .
يستاذن ان يدخل .
ابو عمر / من عند وزير القصر .
فليدخل ...
المبعوث/ مولاي وزير القصر يهديكم تقديرة .
ويوجه هذا المكتوب اليك .
يقرا .. مستانفا الخطاب .
لكن وزير القصر يضيف .
هبا اغفلنا حق السلطان ..
ما نصنع في حق الله ..؟
فلقد انبئنا ان الحلاج.
يروي ان الله يحل به او ما سول له الشيطان من اوهام وضلالات.
لكن لا يعفو عمن يجرم في حق الله ..
الحلاج / هو خالقنا واليه نعود .
ابو عمر/ ما رايكمو يا اهل الاسلام.
فيمن يتحدث ان الله تجلى له .
ام ان الله يحل بجسده ..؟
المجموعة / كافر ... كافر ..
ابو عمر / والآن .. امضوا ..وامشوا في الاسواق .
قد كان حديث الحلاج عن الفقر قناعا يخفي كفره .
وانت يا اهل الاسلام غضبتم لله وحملتم دمه في الاعناق.
وامرتم ان يقتل .
ويصلب في جذع الشجرة .
انتم من حكم .. فحكمتم .
العامة تمضي ويخرجون في خطى متباطئة .
وبعدها يسدل الستار . على مسرحية الحلاج .. رائعة صلاح عبد الصبور .
**(( مؤلفـــاتـــه الشـــعريـــــــة ))**
٠-----------------------٠
الناس في بلادي (وكان ذلك في عام١٩٥٧م) وهو يعد أول
مجموعات عبد الصبور الشعريةكما كان ـ أيضًا ـ أول ديوان للشعر الحديث
(أو الشعر الحر أو شعر التفعيلة)واستلفتت أنظارَ القراء والنقاد انذاك حيث
استخدم (عبد الصبور)المفردات اليومية الشائعة والتي تسمى بالمفردات (الحياتية) في شعر التفعيلة.
** دواوينــــــــــــة..
٠-------------٠
= ديوان ..(( أقول لكم ))..
= ديوان (( تأملات في زمن جريح ))..
= ديوان (( أحلام الفارس القديم ))..
= ديوان (( شجر الليل ))..
= ديوان (( الإبحار في الذاكرة))..
**مؤلفاته المسرحية..
٠---------------٠
= مسرحية (( الأميرة تنتظر))
= مسرحية ((مأساة الحلاج ))
= مسرحية ((بعد ان يموت الملك))..
= مسرحية ((مسافر ليل ))..
= مسرحية ((ليلى والمجنون))..
اعماله النثريــــــــة..
٠-------------٠
=على مشارف الخمسين.
=و تبقي الكلمة.
=حياتي في الشعر.
=أصوات العصر.
=ماذا يبقى منهم للتاريخ.
=رحلة الضمير المصري.
=حتى نقهر الموت.
=قراءة جديدة لشعرنا القديم.
=رحلة على الورق.
** الجوائز التي حصل عليه (( صلاح عبد الصبور ))**
٠---------------------------------٠
=جائزة الدولة التشجيعية عن مسرحيته الشعرية (مأساة الحلاج )
عام ١٩٦٦م .
=حصل بعد وفاته على جائزة الدولة التقديرية في الآداب عام١٩٨٢م.
=الدكتوراه الفخرية في الآداب من جامعة المنيا في نفس العام.
=الدكتوراه الفخرية من جامعة بغداد في نفس العام .
** وفــــــــــــاتــــــــــــــة :-
٠------------------٠
*في ١٣ أغسطس من العام ١٩٨١م رحل الشاعر(صلاح عبد الصبور) إثر
تعرضه لنوبة قلبية حادة فارق على اثرها الحياة .
*لقد ترك (صلاح عبد الصبور) عدد من الدواوين والمسرحيات الشـــعرية التي
أثرت وغيرت في أجيال متعددة من الشعراء في مصر والبلدان العربية خاصة
ما يسمى (بجيل السبعينيات.. وجيل الثمانينيات) في مصر وقد حازت أعماله الشعرية والمسرحية قدرا كبيرا من اهتمــام الباحثين والدارسين ولم تخل أية دراسة نقدية تتناول الشعر الحر
من الإشارة إلى أشعاره ودواوينه وقد حمل شعـره (سمات الحـــزن والألم ).
*وتقلد عبد الصبور عددا من المناصب، وعمل بالتدريس وبالصحـــــافة وبوزارة
الثقافة وكان آخر منصب تقلده رئاسة الهيئة المصرية العامة للكتاب، وساهم
في تأسيس (مجلة فصول للنقد الأدبي) فضــلا عن تأثيــــره في كل التيارات
الشعرية العربية الحداثية.. رحم الله شاعــرنا المجدد القدير وادخله عــوالي
جنته .
٠٠....................................................................................٠٠
٠
٠
** الخــــــــــاتمــــــــــــة :-
٠٠===========٠٠
٠
= تجربة ( صلاح عبد الصبور ) مع (( الصوفيه )) في اعماله..
٠٠-------------------------------------٠٠
مزج ( صلاح عبد الصبور ) بين التجربتين الشعرية .. والصوفيــــة فالشاعر في
عملية الخلق الادبي اشبه بالصوفي ورحلته للوصـــول الى الحقيقية ورحلة
الابداع تشبه رحلة الصوفي الذي يرتقـــي ضمن جدل حميمي بين المقامات والحقائق ليصـــل الى غايتـــه في التحـــرر من اغلال النفس والجســد وذلك
للوصـــــول الى الصفـــاء الداخلي عند الشاعر ليصل بصفائه لمرتبة المتصوف
الى الله قلبا وجوارح وياتي تفسير( صلاح عبد الصبور) للوجــدان الشعري وذلك
من خلال الوجد الصوفي كي يضفي على الابداع الشعري بعدا اخلاقيا وروحانيا
وعملية الربط بين التجربتين من وجهـــة نظر ( صلاح عبد الصبور ) تعد ثمرة من ثمرات الفلسفة الافلاطونية التي اثرت في اعمال (صلاح عبد الصبور) ورسمت
له تجربة الحداثة التي استخدمها في المسرح وفي اعماله الشعرية الخالدة.
=(صلاح عبد الصبور) وتاثرة ((بالاسطورة)) في اعماله ..
٠٠----------------------------------٠٠
*وفي هذه الجزئية بالتحديد نقول ان نهج (صلاح عبد الصبور) في التعاطـي مع (الاسطورة) فهو يعلن بصراحة تامة مسايرتها تارة ومخالفتها تارة اخرى شريطة
ان تكون عنصرا فنيا يخدم كيان القصيدة او المسرحية الشعرية.. ورفضها حينما تلصــق وتفرض على القصـــيدة الا في سياق فني ومعـــالجة للمادة التاريخية الاسطورية وغلغلتها ضمن القصيدة وتجنب محاولة التوظيف المباشر او الموازي الذي يدخل القصيدة في مجاهل الغموض وفتفقد رونقها الادبي وهذا كان واضحا جليا في اعمالة الابداعيـــــة من مســـرح وشعر مخالفـــا لما يقوله الكثير بتاثره
لــ((ت .اس . اليوت))..(٤).. هذا الكاتب الــــذي اثر في الكثير من المرموقين في
عصر الحداثة المفرخ للكثير من المبدعين .
٠ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ٠
الـــــــهـــــــــوامــــــــــــش :-
٠٠===========٠٠
=(١)٠٠(( الحـــــــلاج ))٠٠
٠----------------٠
( أبو عبد الله حسين بن منصور الحلاج ) من أعلام التصوف من أهل البيضاء
وهي بلدة بفارس نشأ في مدينة واسط ١٨٠ كم جــنوب بغــــداد العراق .
*وفي يــــوم الثلاثاء ٢٤ من ذي القعــدة سنة ٣٠٩هجـــري تـــــم تنفـــــيذ
((حكم الاعدام )) وعند إخراجه لتنفيذ الحكم فيه ازدحــم النـــــاس لرؤيتـــه
* ويقال أن سبب مقتله يكمن في اجابتـــه على ســـؤال أحد الاعراب الذي
سال الحلاج عن مافي جبته، فرد عليه الحلاج (مافي جبتي إلا الله) فاتهم بالزندقة واقيم الخليفة عليه الحد .
*(( التصوف عند الحلاج)) ما هو الا جهاد في سبيل الحق ولـيس مسلكاً فرديـاً
بين المتصوف والخالق فقط. لقد طور الحلاج النظرة العامة إلى التصـوف فجعله جهاداً ضد الظلم والطغيان في النفس والمجتمع ونظراً لما لتلك الدعوة من تأثير على السلطة السياسية الحاكمـــة في حينـــه تم اعتقاله وفقد حياته بسبب
جهاده ضد الظلم والطغيان.
=(٢)٠٠ (( بشــر الحافـــي ))٠٠
٠--------------------٠
*بشر الحافي هو ( بشر بن الحـــارث بن عبد الرحمن بن عطــاء بن هلال بن
ماهان بن عبد الله المروزي ابو نصر) المعروف بالحافي وهو أحد أعلام التصوف
في القرن الثالث الهجري. ولد سنة ١٧٩هـ في بغـــــداد وعاش فيها وصحب
( الفضيل بن عياض ).
*وكان (لا يلبس نعلا بل يمشي حافيا) فجاء يوما إلى باب فطرقه فقيل من ذا
فقال بشر الحافي. فقالت له جارية صغيرة: لو اشترى نعلا بدرهم لذهب عنه
اسم الحافي.
=(٣)٠٠الشيخ (( امين الخولي )) ٠٠
٠-----------------------٠
هو أديب مصري من كبار حماة اللغة العربية، ومناضل شارك في ثورة ١٩١٩م ونُفي مع (سعد زغلول إلى السيشيل).
* عرف الشيخ أمين الخولي بزيه الأزهري المميز ووقاره المهيب وبريق عينيه وملامحه المتفردة. وبحكم رئاسته للقسم ووكالته لكلية الآداب بجامعـــة فؤاد
الأول والقيام بأعمال العميد لفترات قصيرة.
=(٤)٠٠ (( ت .اس . اليـــــوت )) ٠٠
٠----------------------٠
* هو: ( توماس ستيرنز إليوت ) .
شاعر ومسرحي وناقد أدبي .. وُلد إليوت في الولايات المتحدة الأمريكية
وانتقل إلى المملكة المتحدة .. ثم أصبح أحد الرعايا البريطانيين .. وهو
(حائزٌ على جائزة نوبل في الأدب ) .
٠٠......................................................................................٠٠
*والى لقاء آخر جديد احبتي مع برنامج ((شاعر وقصيدة))..
**حقوق الاعداد والنشر محفوظه للشاعر/ سيد غيث ...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق